ما هي أقل الدول تكلفة للدراسة في الخارج 2022

ما هي أقل الدول تكلفة للدراسة في الخارج 2022
هل تريد متابعة أهم المنح أول بأول؟ وشرح التقديم عليها؟
هل تريد الدراسة في الخارج بأقل تكلفة أو بدون أي تكلفة؟ العديد من الدول تسمح للطلاب الدوليين للدراسة بتكلفة معقولة بجانب المنح الممولة بالكامل أو منح جزئية تدعم دراسة التخصص الذي تحلم به.
مجموعات واتساب خاصة بالمنح والتدريبات (يرجي الإشتراك في مجموعة واحدة فقط)

العناوين الرئيسية

ما هي أقل الدول تكلفة للدراسة في الخارج 2022 للطلاب من جميع البلاد لتصبح طالب دولي.

هل تريد الذهاب إلى الدراسة في الخارج؟ في أفضل البلدان التعليمية ذات الأسعار المعقولة / الرخيصة في العالم؟ هناك العديد من البلدان ذات الأسعار المعقولة في العالم حيث يمكنك بسهولة تحمل نفقات الدراسة بالخارج دون أي عبء مالي ضخم. وبالتالي ، فإن العثور على أرخص الوجهات للدراسة في الخارج قد يساعد في تخفيف الضغط المالي. على الرغم من أنه قد يكون بحثًا صعبًا ، فقد وجدنا العديد من الأماكن المناسبة والمثالية لك أثناء تركيزك على دراستك في الخارج. إلى جانب ذلك ، هناك الآلاف من المنح الدراسية للطلاب الدوليين أثناء دراستهم في الخارج لإدارة شؤونهم المالية. تشرح هذه المقالة أكثر 10 دول رخيصة / ميسورة التكلفة في العالم حيث يمكنك تحقيق أحلامك دون أي عبء مالي كبير. 

اقرأ أيضا: منحة مؤسسة آغا خان في سويسرا 2022

لمتابعة أهم أخبار المنح والدراسة في الخارج وفرص العمل، فضلًا، اشترك في قناتنا علي التيليجرام من هنا

10 من أكثر البلدان ميسورة التكلفة

إذا كان لديك حلم بالدراسة في الخارج ، ولكن نظرًا للنفقات الهائلة للرسوم الدراسية للجامعات الدولية ، فلن تتمكن من تحقيق حلمك ، فهناك أخبار جيدة نشاركها في قائمة أفضل 10 دول رخيصة في العالم حيث يمكنك بسهولة تحمل نفقاتك التعليمية. من المجدي الدراسة في الخارج بميزانية محدودة ، صدق أو لا تصدق! من خلال التخطيط الدقيق والذكاء المالي ، لا يمكن أن تكون الدراسة في الخارج أكثر تكلفة مما كنت تتخيله فحسب ، بل يمكن أن تكون أيضًا أقل تكلفة من أخذ دروس في المنزل لمدة فصل دراسي أو عام.

إن استبدال الرسوم الدراسية باهظة الثمن في جامعتك ورسوم المعيشة الزائدة في المدينة الجامعية مقابل برنامج دراسة بالخارج منخفض التكلفة قد يوفر لك آلاف الدولارات. سيساعدك التوفير في وقت مبكر لتغطية بعض النفقات الحتمية ، مثل الرحلات الجوية ، أيضًا على تحقيق طموحك الأجنبي. بعض من أفضل الوجهات للدراسة في الخارج لها أيضًا أسعار تعليم غير مكلفة ، إن لم تكن غير موجودة.

النرويج

النرويج هي واحدة من أجمل وأرخص الدول التعليمية في أوروبا للدراسة. على الرغم من حقيقة أن جميع بلدان الشمال الأوروبي وجهات دراسة بأسعار معقولة ، فإن النرويج هي أفضل اختيار لنا ، باستثناء بعض البرامج المتخصصة ، فإن الجامعات العامة في النرويج مجانية لجميع الطلاب من داخل الاتحاد الأوروبي وخارجه. تشتهر النرويج ، مثل دول الشمال الأوروبي الأخرى في أوروبا، بجودة الحياة العالية والجمال الطبيعي الخلاب.

ميزة أخرى للدراسة في النرويج هي العدد الهائل من الناطقين باللغة الإنجليزية وكمية برامج اللغة الإنجليزية التي يتم تدريسها في جميع مستويات الدراسة. النرويج ، مثل بلدان الشمال الأوروبي الأخرى ، لديها تكلفة معيشية عالية ؛ لتعيش بشكل مريح ، ستحتاج إلى حوالي 139،680 كرونة نرويجية. هناك أيضًا منح دولية في النرويج ، يمكنك التقدم لها لتغطية نفقاتك التعليمية أثناء الدراسة في الخارج.

اقرأ أيضا: منحة تعلم اللغة التركية من معهد يونس امره التركي 2022

تايوان

إذا كنت تبحث عن الدراسة في آسيا ، فإن تايوان هي خيار آخر ميسور التكلفة في أفضل الجامعات الآسيوية. على سبيل المثال ، تبدأ معدلات الرسوم الدراسية للطلاب الجامعيين في جامعة تايوان الوطنية ، التي تحتل المرتبة 72 في تصنيفات جامعة كيو إس العالمية 2019 ، من 100،920 دولارًا أمريكيًا (3300 دولار أمريكي) سنويًا لبرامج الفنون الحرة وتصل إلى 124،200 دولارًا أمريكيًا (4،050 دولارًا أمريكيًا).

يوجد في تايوان أكثر من 120 دورة لتعليم اللغة الإنجليزية في أكثر من 40 جامعة ، وهي أيضًا وجهة شهيرة لمتعلمي لغة الماندرين. توفر تايوان أيضًا نوعية حياة عالية بتكلفة معيشية رخيصة ؛ تكاليف السكن السنوية تصل إلى 88000 دولار تايواني (2900 دولار أمريكي).

ألمانيا

الدراسة في ألمانيا هي حلم كل طالب دولي لكونها واحدة من أفضل الدول الأوروبية. تكتسب ألمانيا ، التي يطلق عليها اسم “أرض الأفكار” ، شعبية بين الطلاب الأجانب ، ومن السهل فهم السبب: فهي تضم كليات مرموقة ، ونفقات معقولة ، ونوعية حياة جيدة. النبأ السار هو أن التعليم مجاني في ألمانيا في كليات وجامعات القطاع العام (لكنك تحتاج إلى تغطية تأشيرة طالب ألمانيا بالإضافة إلى تذاكر الطيران). جميع الجامعات العامة ، باستثناء تلك الموجودة في بادن فورتمبيرغ ، لا تجمع الرسوم الدراسية في المرحلة الجامعية والدكتوراه.

يجب على طلاب الماجستير الذين لم يكملوا دراستهم الجامعية في ألمانيا أن يتوقعوا إنفاق ما يصل إلى 20،000 يورو (23،450 دولارًا أمريكيًا) كل عام ، على الرغم من أنك قد تكون مؤهلاً للحصول على منح دراسية متعددة في ألمانيا. ستحتاج إلى ما لا يقل عن 10،200 يورو (11،950 دولارًا أمريكيًا) سنويًا لتغطية نفقات المعيشة ، ولكن قد تحتاج إلى المزيد اعتمادًا على نمط حياتك ومنطقتك وعادات الإنفاق. هناك أيضًا مجموعة متنوعة من الدورات التي تُدرس باللغة الإنجليزية ، خاصة على مستوى الدراسات العليا.

اقرأ أيضا: منح دورات مجانية من بريطانيا بشهادة معتمدة 2022

فرنسا

تعد فرنسا أيضًا واحدة من أرخص البلدان للتعليم في الكليات والجامعات العامة للطلاب المحليين والدوليين. يدفع الطلاب المحليون والدوليون نفس تكاليف التعليم في فرنسا ، والتي تم تحديدها بمبلغ 170 يورو (200 دولار أمريكي) سنويًا لبرامج البكالوريوس. 243 يورو (285 دولارًا أمريكيًا) لمعظم برامج الماجستير ، و 380 يورو (445 دولارًا أمريكيًا) لبرامج الدكتوراه في 2020/21. الرسوم في المدارس الكبرى والمؤسسات الكبرى الانتقائية للغاية ، والتي تحدد الرسوم الخاصة بها ، أعلى بكثير.

ستتحمل العاصمة باريس أعلى تكاليف المعيشة ، ولكن قد تجدها جديرة بالاهتمام – فقد توجت باريس كأول مدينة طلابية في العالم أربع مرات على التوالي (وتحتل حاليًا المرتبة الخامسة). إذا كنت لا تتحدث الفرنسية جيدًا ، يمكنك الدراسة باللغة الإنجليزية في فرنسا ، حيث يتوفر الجزء الأكبر من البرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية على مستوى الدراسات العليا.

المكسيك

المكسيك هي واحدة من أكثر دول أمريكا اللاتينية زيارة ، وتتميز بثقافة متنوعة لاكتشافها. كما أن لديها الكثير لتقدمه للطلاب الأجانب. تختلف معدلات الرسوم الدراسية ، حيث تكلف الكليات الخاصة أكثر ، ولكن بالنسبة للطلاب الجامعيين الدوليين في مكسيكو سيتي ، والتي تم تصنيفها كواحدة من أفضل 100 مدينة في العالم للطلاب ، يبلغ متوسط الرسوم السنوية حوالي 6،300 دولار أمريكي.

تعتبر نفقات المعيشة أيضًا غير مكلفة للغاية في المكسيك ، حيث تبلغ الميزانية العادية في رأس المال حوالي 9250 دولارًا أمريكيًا ، أو 6450 دولارًا أمريكيًا في أماكن أخرى. على الرغم من حقيقة أن اللغة الإسبانية هي اللغة الأساسية للتدريس ، فإن المؤسسات المكسيكية تقدم بشكل متزايد دورات لتعليم اللغة الإنجليزية من أجل جذب الطلاب الدوليين.

الهند

بالعودة إلى آسيا للدخول الثاني في قائمتنا لأرخص الدول للدراسة في الخارج ، تعد الهند خيارًا ممتازًا لأولئك الذين يسعون إلى القدرة على تحمل التكاليف بالإضافة إلى التنوع الثقافي. في حين أن اللغة الهندية هي الأكثر انتشارًا من بين 100 لغة أو نحو ذلك في البلاد ، تستخدم اللغة الإنجليزية بشكل متكرر في الكليات الهندية ، لا سيما على مستوى الدراسات العليا. تكلفة المعيشة منخفضة للغاية. يمكن أن تكلف رحلة في اتجاه واحد في وسائل النقل العام أقل من 29 سنتًا أمريكيًا. تختلف أسعار الرسوم الدراسية حسب مستوى الدراسة والجامعة ، ولكن يجب ألا تتجاوز 7،880 دولارًا أمريكيًا في السنة ، ويجب أن تكون قادرًا على العيش بشكل مريح على أقل من 4،600 دولار أمريكي سنويًا.

اقرأ أيضا: أهم منح دراسية مجانية في أمريكا للماجستير والدكتوراه 2022

الأرجنتين

تتمتع الأرجنتين ، ثاني أكبر دولة في أمريكا الجنوبية ، بجمال طبيعي خلاب وتضاريس متنوعة تجعلها ممتازة للطلاب المهتمين بالمغامرة والاكتشاف في الهواء الطلق. تشتهر الأرجنتين أيضًا بثقافتها المحبة للمرح وهويتها الوطنية القوية وتعتبر واحدة من أكثر الدول أمانًا في المنطقة. في إحدى الجامعات التي تمولها الدولة ، يمكنك عادةً الدراسة مجانًا ، في حين أن الجامعات الخاصة تتقاضى ما يقرب من 5100 دولار أمريكي سنويًا أو أكثر. بالنسبة لتكاليف المعيشة ، ستحتاج إلى ما يقرب من 5000 دولار ، مع إيجار منخفض يصل إلى 350 دولارًا أمريكيًا في الشهر.

بولندا

بولندا هي دولة أخرى رائعة للدراسة في الخارج بميزانية محدودة لأنها توفر تعليمًا عالي الجودة بالإضافة إلى ثروة من الثقافة والتاريخ لاكتشافها. إذا كنت تتحدث البولندية وأكملت نفس اختبارات القبول مثل الطلاب البولنديين وحضرت دورتك في اللغة البولندية ، فيمكنك الدراسة مجانًا. ومع ذلك ، هناك العديد من البرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية ، والتي تتراوح أسعارها من 2000 يورو إلى 3500 دولار في السنة. وبالمثل ، تعتبر نفقات المعيشة متواضعة ، بميزانية سنوية تبلغ 6600 يورو (7700 دولار أمريكي). في استطلاع QS Best Student Cities لعام 2020 ، تم تصنيف وارسو ، العاصمة ، ضمن أفضل 20 مدينة من حيث القدرة على تحمل التكاليف ، والمرتبة 53 بشكل عام.

ماليزيا

تعد ماليزيا بلا شك واحدة من أكثر الدول بأسعار معقولة للدراسة في الخارج ، خاصة من حيث نفقات المعيشة. في QS Best Student Cities 2016 ، احتلت العاصمة الماليزية كوالالمبور المرتبة الأولى من حيث القدرة على تحمل التكاليف ، حيث يحتاج معظم الطلاب فقط إلى ما يقرب من 14400 رينغيت ماليزي سنويًا للعيش بشكل مريح. تبلغ المصروفات الدراسية حوالي 4000 دولار أمريكي لكل عام دراسي ، ومع ذلك ، فإن بعض الدرجات العلمية تكون أقل تكلفة بكثير. ماليزيا هي أيضًا موطن لعدد من فروع الجامعات الأجنبية ، مثل جامعة نوتنغهام في المملكة المتحدة وجامعة موناش في أستراليا ، والتي توفر للطلاب خيار الحصول على شهادة معتمدة من هذه المؤسسات بتكلفة أقل.

اقرأ أيضا: أفضل 3 منح في قطر 2022

جنوب أفريقيا

تشتهر جنوب إفريقيا بجمالها الطبيعي وتنوعها الثقافي وماضيها العاصف ، وتختتم نظرتنا إلى بعض أفضل الوجهات للدراسة في الخارج بميزانية محدودة. خيار آخر ممتاز لأولئك الذين يستمتعون بالهواء الطلق ، هو أيضًا بسعر معقول ، مع الحد الأدنى من المعيشة وأسعار التعليم. يدفع الطلاب الدوليون الذين يدرسون في جامعة كيب تاون (أعلى جامعة في جنوب إفريقيا مرتبة في تصنيف جامعة كيو إس العالمية) وجامعة ويسترن كيب في المتوسط 6000 دولار أمريكي كرسوم. لدفع نفقات معيشتك ، ستحتاج إلى ما يقرب من 120،000 راند كل عام.

مصر

يفضل الكثير من الطلاب الدراسة في مصر، لأن مصر لها تاريخ عريق في التعليم، كما يرجع تأسيس الجامعات في مصر في عهد محمد علي حكم مصر سابقاً، بالإضافة إلي ذلك يوجد جامعات خاصة مثل الجامعة الفرنسية، والجامعة الألمانية، والجامعة البريطانية والجامعة الأمريكية.

لذلك تعتبر مصر مقصداً للطلاب الأجانب من الدول الأوروبية للدراسة في مصر نظراُ لموقعها المميز بين شمال أفريقيا والشرق والأوسط مما زاد الاهتمام من قبل الطلاب للدراسة في مصر، حيث يمكن للطلاب دراسة جميع المجالات مثل الطب والهندسة والإدارة ومنح MBA بأرخص الأسعار وأعلي جودة، وغيرهم الكثير من المميزات

تعرف علي جميع تفاصيل الدراسة والمنح في مصر من هنا.

شارك المنحة لنشر الفائدة

فضلاً، لا تنسى مشاركة هذه المقالة مع أصدقائك المهمتين، ربما تكون سبباً في تغيير مسقبلهم وحياتهم.

Ahmed ElMekawy

Ahmed ElMekawy

حاصل على عدة منح ممولة بالكامل، منها منحة دراسية فى ماليزيا ومنحة لحضور مؤتمر ريادة الأعمال الدولى ومنحة مكونة من خمس مراحل من كلية اسيا للاعمال من هارفارد
WhatsApp groups for scholarship 2022 For English Speakers Only

Please only join one group

هذه المجموعات للمتحدثين باللغة الإنجليزية فقط