كيفية الحصول علي عمل في ألمانيا 2022

دليل شامل لطريقة الحصول علي عمل في ألمانيا لأي شخص حول العالم، الشرح يشمل العديد من الطرق لجميع التخصصات.

شارك المنحة مع أصدقاءك المهتمين!

اشترك في قناتنا علي التيليجرام لتصفح المنح السابقة!

اشترك في قناتنا علي اليوتيوب لمشاهدة كيفية التقديم في المنحة!

انضم مجانًا في جروب الواتساب للمنح الدراسية وفرص العمل

فضلًا، اشترك في مجموعة واحدة فقط

إذا كنت تبحث عن وظائف في ألمانيا ، فإليك دليل حول كيفية الحصول علي عمل في ألمانيا، بالإضافة إلى معلومات عن سوق العمل الحالي، ومتطلبات العمل وتصاريح العمل الألمانية.

إذا كنت أجنبيًا تبحث عن وظائف في ألمانيا ، فقد يكون من الصعب معرفة من أين تبدأ البحث عن وظيفة ، خاصة إذا كنت مقيدًا بالوظائف الناطقة باللغة الإنجليزية. ومع ذلك ، إذا كنت مؤهلاً جيدًا بدرجة علمية أو مؤهلًا مهنيًا ، ولديك خبرة عملية ويمكن أن تتحدث بعض اللغة الألمانية على الأقل ، فلديك فرصة جيدة للعثور على وظيفة في ألمانيا ، خاصة في بعض القطاعات التي تعاني من نقص العمال الألمان.

العمل في ألمانيا

تمتلك ألمانيا أكبر اقتصاد في أوروبا وخامس أكبر اقتصاد في العالم ، لذلك هناك الكثير من الوظائف في ألمانيا للأجانب ذوي المهارات المتخصصة ، على الرغم من سهولة الحصول على العمل غير الرسمي أيضًا. من الممكن أيضًا العثور على وظائف ناطقة باللغة الإنجليزية في ألمانيا ، على الرغم من أنه في معظم الحالات ستكون هناك حاجة إلى قدر صغير من اللغة الألمانية.

سوق العمل في ألمانيا

ألمانيا لديها واحد من أدنى معدلات البطالة في الاتحاد الأوروبي ، حيث بلغت 3.9٪ في مايو 2020. وهذا أقل بكثير من متوسطات الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو عند 6.7٪ و 7.4٪ على التوالي. في بعض أجزاء جنوب ألمانيا ، مثل بافاريا (حيث ستجد ميونيخ) ، يكون معدل البطالة أقل أيضًا.

أظهرت دراسة أجراها المعهد الفيدرالي الألماني لأبحاث السكان أن ثلث المهاجرين من خارج الاتحاد الأوروبي في ألمانيا في 2010/11 وجدوا عملًا في غضون 12 شهرًا ، على الرغم من أن هذا الوضع قد تغير بشكل كبير في أعقاب تدفق اللاجئين في ألمانيا منذ عام 2015 ومع أزمة الـوبـاء 2020. ومع ذلك ، إذا كنت مؤهلاً جيدًا ولديك معرفة أساسية باللغة الألمانية ، فهناك فرص أكبر بكثير للعثور على وظيفة في ألمانيا ، حيث يتم تقييم هذه الصفات.

تعد ألمانيا موطنًا للعديد من الشركات العالمية الكبيرة وهي قوية بشكل خاص في قطاع السيارات. تشمل بعض أكبر الشركات في ألمانيا ما يلي:

  • فولكس فاجن (سيارات)
  • دايملر (سيارات)
  • أليانز (المالية)
  • BMW (السيارات)
  • سيمنز (الكترونيات)
  • بوش (إلكترونيات)
  • Deutsche Telekom (اتصالات)

ومع ذلك ، فإن الشركات الصغيرة والشركات الناشئة شائعة أيضًا. حوالي 90٪ من الشركات في ألمانيا هي شركات صغيرة ومتوسطة وتشكل حوالي ثلثي الوظائف.

الوظائف الشاغرة في ألمانيا
مع انخفاض مستويات البطالة ، لا تتأثر ألمانيا بنقص المهارات مثل بعض الأجزاء الأخرى من أوروبا ولا يوجد نقص في المهارات على الصعيد الوطني. ومع ذلك ، هناك نقص في العمال المهرة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) والمهن الصحية ، خاصة في جنوب وشرق ألمانيا.

وفقًا لإحصاءات يوليو 2020 ، يوجد حاليًا ما يزيد قليلاً عن 573000 وظيفة شاغرة في ألمانيا. وقد انخفض هذا العدد من حوالي 800000 قبل عام. تشمل الوظائف الشاغرة المهن التي تتطلب مهارات بالإضافة إلى العمل العرضي في مجالات مثل تدريس اللغة الإنجليزية والضيافة.

رواتب الوظائف في ألمانيا

يتم تحديد الحد الأدنى للأجور في ألمانيا كل عام. اعتبارًا من يناير 2020 ، يبلغ سعره 9.35 يورو للساعة ، مما يضعه حاليًا في المرتبة الخامسة بين دول الاتحاد الأوروبي.

متوسط الدخل الشهري في ألمانيا 4021 يورو ؛ ومع ذلك ، فإن هذا يختلف باختلاف القطاعات والمناطق والجنس. تبلغ فجوة الأجور بين الجنسين 21٪ اعتبارًا من عام 2018.

اقرأ المزيد في دليلنا لمتوسط الرواتب في ألمانيا.

ثقافة العمل في ألمانيا

ثقافة الأعمال الألمانية هي تقليديا هرمية ، مع إدارة قوية. يعمل الألمان على مهام مخططة بعناية ويتخذون القرارات بناءً على الحقائق الثابتة. الاجتماعات منظمة وفعالة وتتبع جدول أعمال وجدول زمني صارمين ، حيث تهدف المناقشات إلى الوصول إلى الامتثال والقرار النهائي.

الوقت مفهوم واضح المعالم عندما يتعلق الأمر بالعمل في ألمانيا. لهذا السبب ، فإن الأشخاص دقيقون للغاية ، ويجب أن تكون أيضًا في أي بيئة مهنية.

قوانين العمل وحقوق العمل في ألمانيا

يبلغ متوسط ​​أسبوع العمل في ألمانيا حوالي 40 ساعة في الأسبوع ، على الرغم من أن الحد الأقصى لأسبوع العمل هو 48 ساعة. يمكن للموظف العمل لمدة تصل إلى 10 ساعات في اليوم إذا كان متوسط ​​ساعات العمل في اليوم لا يتجاوز ثماني ساعات على مدار 24 أسبوعًا.

الحد الأدنى لاستحقاق الإجازة القانونية السنوية في ألمانيا هو 20 يومًا في السنة. يحصل العمال الألمان أيضًا على مزايا أخرى مثل مدفوعات المرض ودفع الأمومة. سيتم تنظيم معظم العمل ، بدوام كامل وبدوام جزئي ، بموجب عقد عمل. ومع ذلك ، يجب عليك التحقق بعناية من التفاصيل الدقيقة لأي عقد قبل التوقيع حيث يحاول بعض أصحاب العمل تضمين البنود التي تكون في صالحهم بشدة.

عادةً ما تبدأ فترات الإشعار لصاحب العمل الذي ينهي عقده في ألمانيا بأسبوعين خلال فترة الاختبار ، وتزداد إلى أربعة أسابيع لمعظم العقود القياسية. بالنسبة للعمال لفترات طويلة ، يمكن أن تكون فترات الإشعار أطول بكثير (على سبيل المثال ، تصل إلى سبعة أشهر في بعض الحالات لأولئك الذين قدموا أكثر من 20 عامًا من الخدمة).

كيف تجد وظائف في ألمانيا

Expatica jobs

للوظائف التي تركز على العمالة الوافدة والمتحدثين باللغة الإنجليزية في ألمانيا ، تحقق من وظائف Expatica. هناك مجموعة مختارة من الوظائف يتم تحديثها باستمرار لكل من المتحدثين باللغة الإنجليزية والمتحدثين بلغات أخرى ، في مجموعة من القطاعات المختلفة. للتفاصيل اضغط هنا

EURES

إذا كنت من الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا ، فيمكنك البحث عن وظيفة في ألمانيا من خلال موقع EURES (خدمات التوظيف الأوروبية). EURES عبارة عن شبكة بوابة وظائف وهي جزء من المفوضية الأوروبية وتهدف إلى المساعدة في حرية الحركة داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية. بالإضافة إلى البحث عن عمل ، يمكنك تحميل سيرتك الذاتية والحصول على المشورة بشأن القضايا القانونية والإدارية التي ينطوي عليها العمل في ألمانيا. تقيم EURES معارض التوظيف في الربيع والخريف.

مواقع العمل الألمانية العامة

وكالة التوظيف الفيدرالية (Bundesagentur für Arbeit، BA) ، أكبر مزود لخدمات سوق العمل في ألمانيا ، لديها شبكة تضم أكثر من 700 وكالة ومكتب في جميع أنحاء البلاد. تحتوي خدمة التوظيف الدولية (ZAV) التابعة لها على معلومات حول فرص العمل ، بما في ذلك العمل العرضي. يمكنك أيضًا نشر ملفك الشخصي على بوابة الوظائف الخاصة بهم – بالإضافة إلى مؤهلاتك وأبرز وظائفك ، يمكنك تحديد نوع المنشور الذي تبحث عنه في أي نوع من الشركات.

ابحث عن قوائم وظائفهم هنا أو تحقق من صفحة الوكالة للعمال المهرة في وظائف المهن التي تعاني من نقص.

مواقع إلكترونية للوظائف في ألمانيا

غالبًا ما يتم الإعلان عن الوظائف في ألمانيا على مواقع التوظيف والتوظيف الألمانية (Jobbörsen) ، ويتخصص البعض في صناعات معينة أو يركز على الوظائف في ألمانيا للأجانب.

عام

وظائف ناطقة باللغة الإنجليزية في ألمانيا

  • Craigslist –وظائف عارضة وغير عادية ، بما في ذلك بعض الوظائف الناطقة باللغة الإنجليزية في ألمانيا
  • English jobs
  • The Local
  • Toplanguage jobs– وظائف تتحدث الإنجليزية في ألمانيا (ولغات أخرى)

للمتحصصين

  • Academics  – وظائف أكاديمية وبحثية
  • Jobware – إدارة ومتخصصين
  • Staufenbiel – التدريب الداخلي ووظائف الخريجين
  • Stepstone – يشمل التدريب الداخلي ومناصب الخريجين

وكالات التوظيف في ألمانيا

ابحث في الصفحات الصفراء الألمانية (Gelbe Seiten) تحت Arbeitsvermittlung عن الوكالات. سيكونون ذوي سمعة طيبة إذا كانوا أعضاء في رابطة أصحاب العمل الفيدرالية لمقدمي خدمات الموظفين أو Bundesarbeitgeberverband der Personaldienstleister (BAP).

قبل تسجيل الدخول ، تحقق مما إذا كانت الشركة التي ستبحث عن وظيفة نيابة عنك ستفرض عليك رسومًا مقابل القيام بذلك ؛ قد يطلب البعض رسومًا باهظة تصل إلى 2000 يورو. ستجد العديد من وكالات التوظيف الدولية العاملة في ألمانيا ، والعديد منها يدرج وظائف متخصصة للأجانب.

تدريس اللغة الإنجليزية في ألمانيا

هناك الكثير من الفرص للمتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية لتعليم اللغة الإنجليزية في ألمانيا: أطفال المدارس ، والطلاب الأكبر سنًا في مدارس اللغات ، والدروس الخصوصية ، فضلاً عن تدريس اللغة الإنجليزية الاحترافية لموظفي الشركات الدولية. ستحتاج إلى الحصول على درجة علمية وخبرة بالإضافة إلى مؤهل TEFL.

يمكنك البحث عن وظائف TEFL (على الرغم من أن العديد من المواقع على الإنترنت تسرد الوظائف) أو تحقق من المدارس الدولية في ألمانيا أو مدارس اللغات في ألمانيا أو الجامعات الألمانية.

وظائف ألمانية في الصحف

للوظائف ذات المؤهلات العالية أو الأكاديمية على المستويات الوطنية ، اشترِ نسخًا من إصدارات يوم السبت من الصحف الوطنية أو ابحث على الإنترنت: Frankfurter Allgemeine Zeitung و Suddeutsche Zeiting (ميونيخ والجنوب) و Die Welt و Handelsblatt (Düsseldorf) و Frankfurter Rundshau و BerlinOnline و Berliner تسايتونج.

مواقع الشركة

ستقوم بعض الشركات العالمية بالإعلان على مواقع شركاتها باللغتين الإنجليزية والألمانية. عادة ما تظهر الوظائف الشاغرة تحت Stellenangebote أو Karriere أو Vakanzen.

يمكنك العثور على جميع الشركات في ألمانيا من خلال سجل الشركة الحكومي.

السفارات والقنصليات

ابحث عن الوظائف الشاغرة في سفارة أو قنصلية بلدك في ألمانيا. ومع ذلك ، سوف تكون على يقين من أنك بحاجة إلى مستوى عالٍ من اللغة الألمانية المنطوقة والمكتوبة.

الشبكات الإجتماعية

بالنسبة للعديد من الألمان ، يعتبر التواصل الشبكي شيئًا يتم بين الأصدقاء أو الزملاء المقربين ، لذلك بينما يمكنك محاولة إجراء اتصالات من خلال المنظمات والمؤتمرات المهنية ، لا تعتمد على ذلك.

توفر شبكة الأعمال والمهنية الألمانية على LinkedIn إعلانات الوظائف. بدلاً من ذلك ، اربط مع المغتربين ذوي التفكير المماثل من خلال مجموعات Meetup أو قم بتشكيل مجموعتك الخاصة ؛ أنت لا تعرف أبدًا من قد تقابله وإلى أين قد يؤدي ذلك.

طلبات العمل التخمينية

من المقبول تمامًا التعامل مع الشركات الألمانية من خلال تطبيقات المضاربة ، ولكن تأكد من قيامك بواجبك المنزلي تمامًا وتأكد من أن مؤهلاتك وخبراتك هي بالضبط ما تبحث عنه الشركة.

سيتم عمل مقالة عن العمل الحر في ألمانيا وكيفية الحصول عليه والسفر إلي ألمانيا.

ملاحظة

يمكنك التقديم علي عمل في ألمانيا من خلال مكتب منح مكاويات من خلال الرابط التالي.

هل اشتركت في قناة اليوتيوب أو التيليجرام للمنح؟

كن أول من يعرف عن المنح الدراسية بمجرد إصدارها وكذلك جميع أخبار المنح والسفر التي تهمك. كما يمكنك التواصل معنا عبر التيليجرام للاستعلام عن المنح الدراسية وكيفية التقديم.

اكتشف المزيد من المنح والفرص التي قد تهمك

Ahmed Taha

Ahmed Taha

أحمد المكاوي هو مصري الجنسية، حصل على عدة منح ممولة بالكامل، منها منحة دراسية فى ماليزيا ومنحة لحضور مؤتمر ريادة الأعمال الدولى ومنحة مكونة من خمس مراحل من كلية اسيا للاعمال من هارفارد.