أفضل الجامعات الخاصة في تركيا والمنح الممولة بها 2024

أفضل الجامعات الخاصة في تركيا والمنح الممولة بها 2024
تعرف علي أفضل الجامعات الخاصة في تركيا والمنح الممولة بها وطريقة التقديم مجانا للحصول علي منحة كاملة

شارك المنحة مع أصدقاءك المهتمين!

اشترك في قناتنا علي التيليجرام لتصفح المنح السابقة!

اشترك في قناتنا علي اليوتيوب لمشاهدة كيفية التقديم في المنحة!

أفضل الجامعات الخاصة في تركيا والمنح الممولة بها لعام 2024

تشكل جامعات تركيا وجهة مميزة للطلاب الطموحين الذين يسعون للحصول على تعليم عالي الجودة. تتميز ببرامج تعليمية متميزة وتقدم تجربة تعليمية غنية للطلاب الدوليين. يتم تقدير جودة التعليم في الجامعات التركية من خلال تصنيف سنوي يحدد ترتيب هذه الجامعات، سواء كانت حكومية أو خاصة، مما يعكس التزامها الدائم بتحقيق المستويات العالية في مجال التعليم والبحث العلمي. وهنا، نستعرض أفضل الجامعات الخاصة في تركيا لعام 2024.

جامعة Bilkent

جامعة Bilkent، التي تأسست في أكتوبر 1984 وفتحت أبوابها للطلاب في عام 1986، تعتبر جوهرة تعليمية في قلب أنقرة. تمتد الجامعة عبر ثلاث فروع جامعية على بعد حوالي 12 كم من وسط المدينة، وتتكون من تسع كليات تشمل مجموعة واسعة من التخصصات مثل إدارة الأعمال، والتعليم، والهندسة، والعلوم الإنسانية، والآداب، والقانون، والعلوم، وغيرها. تدرس جميع البرامج باللغة الإنجليزية، مما يجعلها وجهة مثالية للطلاب الدوليين.

تقدم جامعة Bilkent مجموعة متنوعة من التخصصات الجامعية، يقَدم فيها أعضاء هيئة التدريس المتميزون، القادمون من أكثر من 40 دولة حول العالم، برامجًا أكاديمية متقدمة. يشمل ذلك 29 تخصصًا جامعيًا و59 برنامجًا للدراسات العليا. تضم الجامعة أكثر من 13,000 طالب، يحظى 63% منهم بفرص منح دراسية كلية أو جزئية.

إلى جانب الجانب الأكاديمي، تتنوع خيارات الطلاب في الانخراط في حياة الحرم الجامعي من خلال مجموعة متنوعة من الأندية الطلابية. ينظم أكثر من 100 نادي طلابي أنشطة منتظمة، مما يتيح للطلاب الفرصة للاستمتاع بتجارب خارج الصفوف الدراسية. يشمل ذلك جمعية الرياضات تحت الماء، ونادي العلاقات الدولية، ونادي كويدتش، وجمعية الشطرنج، والعديد من الأندية الأخرى.

تصدرت جامعة Bilkent التصنيفات العالمية للجامعات وفقًا لعدة تصنيفات دولية. حيث جاءت في المرتبة 502 عالميًا طبقًا لتصنيف QS للجامعات الدولية لعام 2024، وفي المرتبة 601 طبقًا لتصنيف Times Higher Education لعام 2024، وأيضًا في المرتبة 684 طبقًا لتصنيف Best Global Universities لعام 2023. يظهر هذا التفوق المستمر مقدار الجهد الذي تبذله الجامعة في تقديم تجربة تعليمية متميزة وجودة أكاديمية عالية.

لمعرفة التفاصيل حول منحة جامعة بيلكينت من هنا

جامعة Koç

جامعة Koç، التي تأسست في عام 1993 وتقع في إسطنبول، تتبوأ مكانة مرموقة ضمن أفضل الجامعات في تركيا. تتميز هذه الجامعة بطابعها البحثي والعلمي الرفيع، حيث تقدم مجموعة شاملة من البرامج في مختلف التخصصات، بما في ذلك العلوم الإدارية والاقتصاد والهندسة والعلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والقانون والطب.

تتميز جامعة Koç بمساهماتها في تقديم أبحاث علمية متقدمة، مما جعلها محط اهتمام دولي. يعزز التفوق في الأبحاث من شهرتها، وقد حصلت الجامعة على اعتماد دولي بفضل إسهاماتها الملحوظة في تطوير المعرفة والعلوم. ومن الجدير بالذكر أن جميع البرامج المقدمة في الجامعة يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، باستثناء التمريض والقانون، مما يجعلها وجهة مفضلة للطلاب الدوليين الباحثين عن تعليم عالي الجودة.

إضافةً إلى ما سبق ذكره أعلاه، إليك بعض الحقائق المثيرة حول جامعة Koç:

  • تبلغ نسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس (12 إلى 1)، وهي إشارة واضحة إلى الحرص على التفاعل الفعال بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
  • تفتخر الجامعة بتوفير 194 معمل بحثي مجهز بأحدث التقنيات والمعدات، وتستضيف 21 مركز بحثي و5 منتديات بحثية وتعليمية، مما يسهم في تعزيز بيئة البحث والتطوير.
  • تعكس شبكة الشراكات العالمية للجامعة، التي تضم 270 شريكًا على مستوى العالم، التزامها بالتعاون الدولي وتبادل الخبرات والطلاب.
  • تم اختيار الجامعة كواحدة من أفضل ثلاث جامعات في تركيا من حيث المنشورات البحثية وسجل الاستشهادات لهيئة التدريس.
  • مع تنفيذها لنحو 801 مشروع بحثي ممول خارجيًا بقيمة 50 مليون دولار أمريكي، واستضافتها لـ 8 منح من أصل 16 منحة لهيئة البحوث الأوروبية في تركيا، تواصل الجامعة تحقيق النجاح والتميز في ميدان البحث العلمي.
  • في التصنيفات العالمية، تحتل الجامعة المرتبة 431 وفقًا لتصنيف QS للجامعات الدولية لعام 2024، بينما تحتل المرتبة 351 وفقًا لتصنيف Times Higher Education لعام 2024، مما يعكس تفوقها وتأثيرها الواضح في المجال الأكاديمي.

لمعرفة التفاصيل حول منحة جامعة كوتش التركية من هنا

جامعة Sabancı

تأسست جامعة Sabancı كواحدة من الجامعات الحديثة في تركيا، حيث رأت النور عام 1994 واستقرت في مدينة توزلا. تتميز الجامعة بنهجها البحثي الحديث والمتقدم، حيث يعطى الأولوية للأبحاث المبتكرة في مختلف التخصصات.

تقدم الجامعة برامج تعليمية متنوعة في ميادين العلوم الطبيعية والهندسة والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والإدارية، مما يمكن الطلاب من اكتساب المهارات والثقة اللازمة للمشاركة في تطوير المعرفة على مستوى دولي.

تتألف الجامعة من ثلاث كليات رئيسية هي كلية الهندسة والعلوم الطبيعية، وكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، وكلية سابانجي للأعمال، تقدم هذه الكليات 11 برنامجًا جامعيًا. ويبرز تعاون هذه الكليات في تحقيق رؤية الجامعة في مجال الإبداع والتطوير منذ تأسيسها.

يتمتع طلاب جامعة Sabancı بفرصة التخصص المزدوج، حيث يتاح لهم التسجيل في أي برنامج جامعي يفضلونه. بالإضافة إلى ذلك، يقدم للطلاب فرصة استكشاف مجالات إضافية من خلال البرامج الثانوية المقدمة في 12 مجالًا مختلفًا.

تتميز المناهج الدراسية لبرامج البكالوريوس بالمرونة، مما يمنح الطلاب حرية اختيار الدورات من بين مجموعة متنوعة من البرامج الأخرى المتاحة. يعكس هذا النهج التفاعلي التزام الجامعة بتمكين الطلاب وتحفيز رغبتهم في استكشاف وتطوير مهاراتهم.

منذ تأسيسها، قامت جامعة Sabancı بنشر أكثر من 6500 منشور وحصلت على 250 براءة اختراع، مما يعكس التزامها الراسخ بالبحث والابتكار. تتميز الجامعة بمعدل توظيف ممتاز، حيث يصل معدل توظيف خريجيها في السنة الأولى بعد التخرج إلى 97%.

وفيما يتعلق بالتصنيفات العالمية، تحتل جامعة Sabancı مواقع متقدمة في التصنيفات الريادية. فهي تحتل المرتبة 526 عالميًا وفقًا لتصنيف QS للجامعات الدولية لعام 2024، والمرتبة 351 في تصنيف Times Higher Education لعام 2024، بينما تحتل المرتبة 953 وفقًا لتصنيف Best Global Universities لعام 2023. تظهر هذه التصنيفات الثلاثة تفوق الجامعة على الصعيدين الأكاديمي والبحثي، مما يبرز مكانتها كمؤسسة تعليمية رائدة.

لمعرفة التفاصيل حول منحة سابنجي من هنا

جامعة Bahçeşehir

تأسست جامعة Bahçeşehir في إسطنبول في عام 1998، وتظل واحدة من الجامعات الخاصة المرموقة في تركيا. وتتميز الجامعة بكونها إحدى الجامعات النادرة في تركيا التي تلقن محاضراتها باللغة الإنجليزية، مما يجعلها خيارًا مرغوبًا بشكل خاص للطلاب الدوليين.

يتجسد الطابع العالمي لجامعة Bahçeşehir في شبكة فروعها الدولية المتواجدة في واشنطن العاصمة، بوسطن، تورنتو، روما، برلين، وهونج كونج. تضم الجامعة شراكات مع ما يقارب 200 شريك دولي، منها جامعة هارفارد. ويبلغ إجمالي عدد طلاب الجامعة حوالي 17,048 طالبًا، يتوزعون بين 10,137 طالب بكالوريوس و4,716 طالب دراسات عليا.

تحتضن جامعة Bahçeşehir مجموعة متنوعة من الكليات، بما في ذلك كلية الحقوق، وكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية والاجتماعية، وكلية الاتصالات، وكلية العمارة والتصميم، وكلية الهندسة والعلوم الطبيعية، وكلية العلوم الصحية، وكلية الطب. وتضم أيضًا مدرسة للغات بالإضافة إلى مدرستين مهنيتين وأربعة معاهد للدراسات العليا، مما يعكس تنوع الاختصاصات والفرص التعليمية المتاحة في الجامعة.

تحتل جامعة Bahçeşehir موقعًا بارزًا في التصنيفات الجامعية العالمية، حيث تصنف في المرتبة 801 وفقًا لتصنيف Times Higher Education لعام 2024. فيما يتعلق بالتصنيف الأوروبي، تقع الجامعة في المرتبة 39 وفقًا لتصنيف QS للجامعات الأوروبية لعام 2024. تعكس هذه الترتيبات التفوق الأكاديمي والمكانة الدولية المحترمة التي تتمتع بها الجامعة على الصعيدين المحلي والقاري.

وهنا نصل إلى الختام بعد أن تناولنا في حديثنا أحد أبرز – إن لم تكن أبرز – الجامعات الخاصة في تركيا لعام 2024. من خلال تجربتك الشخصية، هل تعتقد أن تركيا هي أفضل وجهة لطلاب وطالبات الوطن العربي؟

هل اشتركت في قناة اليوتيوب أو التيليجرام للمنح؟

كن أول من يعرف عن المنح الدراسية بمجرد إصدارها وكذلك جميع أخبار المنح والسفر التي تهمك. كما يمكنك التواصل معنا عبر التيليجرام للاستعلام عن المنح الدراسية وكيفية التقديم.

اكتشف المزيد من المنح والفرص التي قد تهمك

Ahmed Taha

Ahmed Taha

أحمد المكاوي هو مصري الجنسية، حصل على عدة منح ممولة بالكامل، منها منحة دراسية فى ماليزيا ومنحة لحضور مؤتمر ريادة الأعمال الدولى ومنحة مكونة من خمس مراحل من كلية اسيا للاعمال من هارفارد.